وصفة علاجية لمبرمج يعاني من تقليد المبرمجين

 


هل حاولت في يوم من الايام تقليد أحد المبرمجين في برمجياته أو في شكله أو في حركاته أو في أي شي يفعله؟ ربما لا ولكن ربما نعم

 وعلى العموم سواء قمت بالتقليد أم لا فالمهم الآن هو معالجه قضية التقليد نفسها إن كنت تعيشها الآن أو نقوم بإبداء النصيحه قبل أن

 تقوم بالتقليد وهذا أصلح.

بإختصار يجب عليك أن تكون أنت لا غيرك وبمعنى آخر يجب أن تنظر إلى ما تحبه أنت وأن تضع شخصيتك أنت وتكتب ما تحبه من البرامج لا ما تراه من غيرك من المبرمجين لأن التقليد الأعمى سوف يقتل الإبداع ولن يدعك تفكر في شي أصلا ً لأن الأفكار تأتيك جاهزه من غيرك وتقوم أنت فقط بمحاولة كتابتها على جهاز الكمبيوتر وبهذه الطريقه تقوم بإلغاء التفكير في إبتكار شي جديد .

هل تقصد انه يجب علينا إلغاء التقليد للأبد ؟

لا ,فأنا لم أقل ذلك فالتقليد قد يكون مفيد أحيانا ولكنه ليس في كل ألاحيان فعلى سبيل المثال..ربما تجد مبرمج لديه عاده جيده وهذه العاده تصلح لأن تكون لكل المبرمجين وأيضا ً هناك برمجيات ربما من الأفضل تقليدها مع الزياده عليها لتوفير الوقت أي بكلام أخر يمكن الإستفاده من التقليد بأشكال كثيره ولكن من المستحسن أن يقلل المبرمج من التقليد قدر المستطاع لكي يكون مبدعا ً فالبرمجيات المقلده في الغالب لا تلقى نجاحا ً وإقبالا ً من الناس لانها استهلكت من قبل .

ما أريد إيصاله لك هنا أن المبرمج عقل وليس نقل والمقصود بذلك أن المبرمج يستخدم عقله طيلة الوقت وهو من يرى متى يكون التقليد لشئ معين مناسب أم لا لكن نحن هنا نريد منك أن تكون مبدعاً ولا نعارض مفهوم عدم إعادة صناعة العجلة بل على العكس نحن نقر بالتقليد أحياناً ولكن يجب عليك أن تضيف شئ واحد على الأقل يميز الشئ الذي قمت بتقليده على الأقل لكي يتميز عما قبله , بكلام أخر أبتعد عن التقليد قدر المستطاع ولكن إذا قلدت شئ معين فأبدع فيه بتغيير بعض معالمه وتحسينه والإضافة إليه ولا تقلد الشئ نفسه لأنك في هذه الحالة لم تأتي بجديد يساعد الآخرين على تجربة ماقمت به لأنه مستهلك منذ زمن .

أما في الناحية الأخرى من تقليد المبرمجين شخصياً فأنا أرى أن تقليد العادات الإيجابية شئ جيد لكن يجب أن تكون لك شخصيتك المستقلة بحيث تستفيد من إيجابيات الآخرين وتبتكر إيجابياتك الخاصة بحيث يستفيد منها الآخرون ولكن التقليد الأعمى بتقمص الشخصية بحيث يلغي كل صفاتك ويجعلك شخص أخر فإن هذا الشئ غير مرغوب فيه . خلاصة الكلام , قلد ولكن بحكمة.

إرسال تعليق

[blogger]
الجافاسكريبت غير مفعلالمرجو تفعيل الجافاسكريبت لإضهار الويدجات.