الجهل : إذا تخاصم لصان ظهر المسروق


 إذا تخاصم لصان ظهر المسروق


قد يكون هذا المثل غريب نوعاً ما وربما تقول أيضاً ماعلاقته بالجهل, حسنناً لو قلت لك الآن قس على هذا المثل وبدل أن تقول : لصان ,

 قل : جاهلان, وربما الآن يتبادر إلى ذهنك سؤال أخر وهو : وماهي الكلمة التي سنضعها في مكان كلمة “المسروق”؟.

دعنا نؤجل الكلمة المناسبة الآن وتخيل معي لو أن جاهلين تخاصما أمام الناس فما هي الأشياء المتوقعة منهما ؟, قد تقول لي هناك أشياء كثيرة لا حصر لها ولكن الجميع يتفق على أن هناك أشياء مشتركة بين جميع الجهال منها على سبيل المثال التراشق بالكلمات البذيئة والتذكرة بالجميل والمساببة في المال والأهل والولد والتناوش بالأيدي وغيرها من الأشياء التي تسئ لكل منهما.

حسناً, لو نظرنا من زاوية أخرى وقلنا : ماذا سيقول المارة عندما يسمعون هذين الجاهلين ؟, أيضاً ستقول لي أن وجهات النظر تختلف من شخص لأخر فمنهم من يفكر في سبب المشكلة ومنهم من يحمد الله أنه لم يكن أحدهم ومنهم من ينظر إلى طرف على أنه هو الظالم من الكلام السائر بينهما ومنهم يحمد الله على نعمة العقل ويعرف أنهما جاهلين وذلك بسبب رفعهم لأصواتهم أمام الملأ, وأود أن أشير هنا إلى أنه ليس الجاهل المقصود هنا ذلك الشخص الذي لايقرأ ولايكتب, فلقد رأينا من حملة الشهادات الجامعية العالية ومن الأطباء ومن المعلمين والمهندسين من هو جاهل أيضاً وهذه من أكبر المصائب لأن أثر العلم لم يظهر عليه, فالجاهل جاهل بطبعه ولكن من قرأ ودرس وتعلم وقام بفعل هذه الأشياء فإنه في مصيبتين, الأولى الجهل, والثانية الحماقة وسببها أنه أمضى سنين عمره وهو يقال له أثناء الدراسة افعل كذا ولاتفعل كذا, وفي النهاية لم يعمل بها (مع أنه لايستطيع أي انسان العمل بكل ماقيل لكن الكلام والمراشقة يستطيع الإنسان الإبتعاد عنها بإذن الله) وهذا يدل على الحماقة وقلة العقل.

خلاصة القول, دعنا نصيغ المثل مرة أخرى لنقول : إذا تخاصم جاهلان عرفت قيمة العلم, نعم فهذه الصيغة مناسبة ولو أبدلنا بعض الكلمات لتأدية الغرض, فالإنسان عندما يرى شخصين متخاصمين بصوت عالٍ ويتراشقون بالكلمات السيئة فإنه في الغالب سيقول في نفسه: أليس لكل واحد منهما عقل ؟ ولماذا يفعلان هذا ؟ .. إلخ من الأسئلة التي تثير الفضول لدى السامع, ونختم هنا بقول أحد الحكماء : لاتتخاصم مع الأحمق, فسيحتار الناس في التفرقة بينكما.

إرسال تعليق

[blogger]
الجافاسكريبت غير مفعلالمرجو تفعيل الجافاسكريبت لإضهار الويدجات.